رئيس المجلس الرئاسي يشارك في الاجتماع الثامن للجنة رفيعة المستوى للاتحاد الأفريقي حول ليبيا

افتتحت صباح اليوم بالعاصمة الكونغولية برازافيل أعمال القمة 8 للجنة العليا رفيعة المستوى للاتحاد الأفريقي حول ليبيا، بمشاركة رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني السيد فائز السراج، ورئيس المجلس الأعلى للدولة السيد خالد المشري، وعدد من رؤساء الدول والحكومات، وممثلين عن عدد من المنظمات الإقليمية والدولية، لبحث إيجاد حل سياسي للأزمة الليبية.

وافتتح الرئيس الكونغولي دينس ساسو نغيسو رئيس اللجنة العليا الاجتماع، حيث ألقى رئيس المجلس الرئاسي كلمة أشار في بدايتها للتحديات الاستثنائية التي تواجه ليبيا لاستعادة الأمن والاستقرار وتحقيق السلم الاجتماعي.

وقدم السيد الرئيس سردًا مختصرًا عن تطورات الأوضاع في ليبيا، موجهاً الاتهام للتدخلات الخارجية السلبية الإقليمية منها والدولية التي أسهمت بداية في عرقلة المسار السياسي، وأوصلت البلاد إلى حالة الحرب الحالية، التي تحصد أرواح الليبيين، وتدمر منشآتهم المدنية، نتيجة عدوان غادر مبيت على عاصمتهم.

وحمّل السيد الرئيس، الداعمين للعدوان بالسلاح والعتاد والأموال ويساندون المعتدي سياسياً، المسؤولية الأخلاقية والقانونية عن ما يرتكب بحق الليبيين من انتهاكات وجرائم، وأعلن العزم على رفع دعاوى قضائية ضد كل من أسهم بإلحاق الضرر والأذى بالشعب الليبي والمطالبة بتعويضات عادلة لأسر الضحايا، وقال إننا نتفهم أن تبحث الدول عن مصالحها الخاصة، ولكن هناك طرق صحيحة واخلاقية للقيام بذلك.

وتحدث عن الخروقات التي وقعت من قبل المعتدي منذ مؤتمر برلين، من قصف للمطارات والأحياء السكنية وقتل للأطفال والأبرياء على مدار الأيام الماضية، إضافة لرفض المعتدي المشاركة حتى الآن في المحادثات العسكرية 5+5 التي كان المفترض عقدها في جنيف منذ يومين.

وأكد السيد الرئيس أن هذه الأفعال قد تجعلنا نعيد النظر في المشاركة في أي حوار قبل وقف هذه الانتهاكات وانسحاب المعتدي من حيث جاء، ورجوع النازحين إلى ديارهم.

وعبر عن تطلعه إلى أن يلعب الاتحاد الافريقي دوراً مركزياً يساهم بفعالية في إيجاد حلا للازمة الليبية، وتقدم باقتراح لتعيين موفد أفريقي خاص إلى ليبيا، يتولى التنسيق بين مسارات الحل، ليكون الثقل الأفريقي فاعلاً وحاضراً بقوة، وقال إنه يأمل أن ينال هذا المقترح موافقة جماعية.

وكان السيد الرئيس وصل مساء أمس الأربعاء إلى برازفيل على رأس وفد يضم وزيري الخارجية والداخلية وعدد من كبار المسؤولين، وتأتي قمة برازفيل قبل قمة الاتحاد الأفريقي التي ستعقد بالعاصمة الاثيوبية أديس أبابا في 9 فبراير المقبل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *