الأخبار

أمين عام مجلس الوزراء يبحث مع المختصين في الشأن الصناعي والاقتصادي احتياجات السوق المحلي للقمح الخام والدقيق

بحث أمين عام مجلس الوزراء الدكتور” الطاهر عامر”، خلال الاجتماع الذي عقده صباح اليوم الخميس بحضور مستشار رئيس المجلس الرئاسي للشؤون الاقتصادية مع كل من:- مدير إدارة الشؤون التجارية بوزارة الاقتصاد، مدير شركة المطاحن والأعلاف، نائب رئيس نقابة المخابز، مدير وعضو اتحاد الصناعة، وممثلي شركات المطاحن ومصانع الدقيق “قطاع خاص”، احتياجات السوق المحلي للقمح الخام والدقيق ومدى توفر مخزون استراتيجي للسلعة خلال شهر رمضان و الأشهر القادمة.

وأكد السيد الأمين العام، على أهمية مصانع الدقيق في تغطية احتياجات السوق المحلي الذي يدخل في عديد الصناعات التي يستهلكها المواطن ، وشدد على ضرورة وضع خطة عمل محكمة مع الجهات ذات العلاقة لتوفير احتياجات المصانع حتى لاتتوقف عن العمل ومتابعة المخابز وإلزامها التقيد بالتسعيرة المعتمدة من وزارة الاقتصاد.

كما أكد على ضرورة الاعتماد على منتوج السوق المحلي من الحبوب من أجل الوصول لمرحلة الاكتفاء الذاتي، والعمل على توفير مخزون استراتيجي يكفي لأشهر قادمة تحسباً لأي طاريء مسترشداً بالأزمة التي يواجهها العالم حالياً المتمثلة في مواجهة جائحة : كورونا”.

فيما استعرض ممثلو مصانع الدقيق ومطاحن الأعلاف ونائب رئيس نقابة المخابز، المشاكل التي تعترضهم والمتمثلة في توقف فتح الاعتمادات والنقص الحاد في الوقود للمخابز الأمر الذي يضطرهم لتوفيره من السوق الموازي مما يؤدي إلى زيادة تكلفة سعر الرغيف.

بدوره، أعلن مدير إدارة الشؤون التجارية بوزارة الاقتصاد متابعة الوزارة لاحتياجات السوق الليبي للسلع الاستهلاكية بشكل عام ولمادة الدقيق بشكل خاص موضحا بأن مخزون ليبيا من الدقيق في الوقت الحالي يكفي لثلاثة أشهر قادمة، وأن الوزارة بصدد مخاطبة مصرف ليبيا المركزي للإسراع في فتح الاعتمادات لشركات المطاحن والأعلاف بتوريد الحبوب لضمان وجود مخزون استراتيجي تحسباُ لأي طارئ بما يكفي احتياجات السوق المحلي.

وشدد في السياق نفسه، على ضرورة الاستمرار في عقد مثل هذه الاجتماعات لاستعراض المشاكل والصعوبات التي تواجه المهتمين بالشأن الصناعي والاقتصادي لضمان استقرار انسياب السلع للمستهلكين وعدم تذبدبها للمحافظة على الأسعار.

هذا وأشار السيد الأمين العام بأن العمل قائم حالياً على اتخاذ حزمة من الإجراءات وفق استراتيجية تضمن توفر السلع والخدمات للمواطنين بالتنسيق مع الوزارات المعنية والجهات ذات العلاقة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع قد أعد من اجل تزويد المتصفح وإفادته بالمعلومات والاخبار التي تخص الحكومة الليبية اول باول، وايضاً لاعطائه نبدة عن المركز ومايقوم به من اعمال .

  • ديوان رئاسة الوزراء – مركز المعلومات والتوثيق.
  • طريق السكة / طرابلس – ليبيا.
  • البريد الإلكتروني : admin@idc.gov.ly
© جميع الحقوق محفوظة لمركز المعلومات والتوثيق بديوان رئاسة الوزراء 2022.