رئيس حكومة الوحدة الوطنية يلتقي رئيس المجلس العسكري الانتقالي لجمهورية تشاد

التقى رئيس حكومة الوحدة الوطنية السيد عبدالحميد الدبيبة ، رفقة عدد من الوزراء ورئيس الاركان العامة ورئيس الاستخبارات العسكرية اليوم الثلاثاء بالعاصمة التشادية انجامينا رئيس المجلس العسكري الانتقالي التشادي الفريق أول محمد ادريس دبي والوفد المرافق له .

وعبر السيد الرئيس في مستهل اللقاء عن عمق العلاقات الذي تربط البلدين من أواصر تاريخية عريقة وقواسم مشتركة وروابط الدم واللغة والمصاهرة تمتد جذورها عبر التاريخ ، مشيدًا بحفاوة الاستقبال وكرم الضيافة التي حضي بها والوفد المرافق له.

وتطرق اللقاء الى عدد من القضايا التي تهم البلدين والتي أهمها مسألة تامين وإدارة الحدود المشتركة ، وتفعيل الاتفاقية الرباعية التي تم توقيعها في العام 2018 لتدخل حيز التنفيذ.

وتناول اللقاء تعزير التعاون الأمني ووضع اليات للمتابعة الدقيقة ، وتأمين تدفق المعلومات وتبادلها في الوقت المناسب.

وأكد الرئيس على دعم التعاون الامني بين البلدين من خلال الدوريات الصحرواية المشتركة ، وإقامة الدورات وبناء القدرات .

وطالب الرئيس في هذا الصدد المجتمع الدولي للقيام بواجباته في دعم الجهود المبذولة من قبل البلدين للسيطرة على الحدود التي اصبحت ملاذ للجماعات المتطرفة وعصابات الجريمة المنظمة والمهربين.

وأوضح ان مُعالجة هذه الأزمات لا يجب أن يقتصرعلى الحلّ الأمني وحده ، فالمُقاربة الأمنية وحدها لا تكفي ، داعيًا في هذا الإطار إلى العمل على إنشاء لِجان مُشتركة تَضُم خُبراء من البلدين في جميع المجالات الاقتصادية والتجارية لتحديد الأولويات المُشتركة ووضع الآليات التنفيذية لها ، وبحث سُبل زيادة حجم التبادل التجاري وتسهيل حركة تبادل السِلع وإمكانية إستفادة تشاد من الموانيء الليبية ، بِما يُعزز تحقيق الشراكة والإندماج الإقتصادي الحقيقي بين البلدين ، إضافة إلى شق الطرُق وإنشاء شركات نقل مشتركة مساهمة ، يتم تشجيعها لِزيادة حجم التبادل التجاري.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *