أجرى رئيس الوزراء عبدالحميد الدبيبة زيارة تفقدية لجهاز الإسكان والمرافق، رفقة وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء، ورئيس مجلس إدارة الشركة العامة للمياه والصرف الصحي رفيق أبولسين، وكان في استقباله مدير عام جهاز تنفيذ مشروعات الإسكان والمرافق محمود عجاج، ومديرو الإدارات والمكاتب بالجهاز

وأكد الدبيبة، خلال اجتماعه مع الإدارات الفنية بالجهاز، ضرورة التركيز على البرنامج الوطني للمياه والصرف الصحي وإعطائه الأولوية في خطة الجهاز، مشددا على ضرورة وضع جدولة زمنية للمشروعات.

وشدد رئيس الوزراء على ضرورة التوزيع الجغرافي العادل لمشروعات الصرف الصحي وتنفيذ مشروعات الإمداد المائي، مشيرا إلى أن جميع المناطق الليبية تعاني مشاكل عديدة في هذه الخدمات، مطالبا بالمتابعة الجادة لتنفيذ الطريق الدائري الثالث وفق الجدول الزمني المعتمد باعتباره من أهم المشاريع الاستراتيجية للجهاز.

وقدم مدير إدارة الإمداد المائي بالجهاز عرض ضوئيا يبين مشروعات الإمداد المائي، مبينا أن مشروعات الإمداد في الجبل الغربي تسير بشكل جيد.بعد وصول المياه إلى الرياينة والرجبان وككلة، وستصل جادو والرحيبات والقواليش والأصابعة وفق مرحلتين، الأولى إنشاء الخزانات الرئيسية، والثانية تنفيذ شيكات التوزيع من الخزانات إلى المناطق.

كما أوضح أن مشروعي الإمداد المائي لبلديتي طبرق ودرنة سيكونان جاهزين الأسبوع القادم لتصل المياه للبلديتين، مضيفا أن نسبة إنجاز مشروع الإمداد المائي بالجبل الأخضر وصلت إلى 52%، وأن الإجراءات التعاقدية لمشروع نقل المياه من خزان عمر المختار إلى بلديتي الأبيار والمرج قد اكتملت، وسينطلق المشروع ضمن خطة الجهاز في العام 2024م.

كما أوضح العرض أن مشروعات الإمداد المائي ببلديات غات ومرزق وأوباري تسير بشكل جيد، إذ بلغت نسبة إنجاز مشروع مرزق 40% وغات 30% وأوباري 22%.

كما قدم عجاج موقفا حول المرحلة الأولى من مشروعات الصرف الصحي ضمن الخطة الوطنية التي ستنطلق بمشروعي محطتي الصرف الصحي بالهضبة والكويفية، وتنفيذ خط وادي المجينين، باعتبارها من المشاريع التي ستنطلق خلال العام الجاري.

وأكد عجاج أن الجدول الزمني لتنفيذ مشروع الطريق الدائري الثالث يسير بشكل جيد، وأن الشركات تعمل بوتيرة عالية.

وطالب الدبيبة في نهاية الإجتماع بضرورة التركيز على مشروعات الصرف الصحي الرئيسية وإنجازها بمهنية عالية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *